Top Ad unit 728 × 90

كيف تحمي جهازك من الاختراق ؟


كيف تحمي جهازك من الاختراق ؟

هل تعاني من وجود اختراقات في جهازك؟ هل تشك بأن ملفاتك وبياناتك في خطر؟ هل فكرت يوما أن تحمي جهازك من أن يخترقه بعض المتطفلين؟ هل تعلم أنه يمكن لأي متطفل من اختراق جهازك حتى ولو كان لديك أقوى برامج الحماية، وذلك بسبب وجود ثغرات في جهازك؟ هل تعرف كيف تسد تلك الثغرات وتعمل على تأمين جهازك؟
اليوم سوف نقوم بشرح طريقة سهلة وبسيطة من أجل  حماية وتأمين جهازك من الاختراق وسد كل الثغرات المفتوحة لديك بأبسط الطرق وإليك ذلك .
الخطوات 
1) عمل تحديث (update) لكل البرامج الموجودة لديك لأن أي برنامج تقوم الشركة المصنعة بتطويره وإصلاح العيوب فيه التي يمكن أن تكون ثغرة لإختراق جهازك، ومن أفضل البرامج التي تخبرك بالبرامج التي تحتاج الى تحديث هو برنامج (update Checker) والذي يعمل على اخبارك بالبرامج التي تم إنزال تحديثها بواسطة الشركة المصنعة لها.
يمكنك تحميله من الرابط التالي
 www.filehippo.com/updatechecker          
ثم الضغط على(Download Now) . بعد تنصيب البرنامج سوف تجد أنه سوف يظهر لك كل البرامج التي تحتاج إلى تحديث ومن ثم يقوم بتحديثها تلقائيا من الشركات المصنعة لتلك البرامج  وبعد الإنتهاء من كل التحديثات تكون قد انتهيت من أول خطوة لحماية جهازك من الثغرات التي يمكن أن تحدث بسبب أحد البرامج المثبتة لديك .
2) من أخطر البرامج التي يجب أن تعمل على تحديثها بانتظام هي (Flash Player )و (Java)فأحرص على تحديثهما باستمرار لأنهم من أكثر الثغرات التي يقوم المخترقين بإستخدامها لذلك تعمل الشركات المصنعة على تطويرها بإستمرار حتى تقوم بسد الثغرات الموجودة فيها .
3) امسح أي (Crack) أو (Patch) موجود لديك لأن أغلب تلك التطبيقات هي عبارة عن تعديلات برمجية تعمل على تبديل خصائص الملفات الأصلية وتعمل على توليد ثغرات تتعدى قدرة الجدار الناري المسؤول عن حماية جهازك وبالتالي يؤدي الى اختراقه بسهولة .
4) عدم تنزيل أي برامج أو ألعاب من مواقع غير موثوق بها ودائما اعمل على فحص أي ملف تقوم بتحميلة حتى لا يتعرض جهازك لأي أخطار .
5) احرص على اقتناء برامج حماية مضمونة  ويفضل أن تستخدم نسخة أصلية لتلك البرامج . واعمل دائماً على تحديثه بإستمرار حتى يستطيع أن يعمل بالكفاءة المطلوبة .
6) اعمل على تحديث المتصفح الذي تقوم باستخدامه بإستمرار خاصة أن أغلب المتطفلين يستخدمون ثغرات المتصفح في اختراق جهازك.
7) كلما حاول شخص ما ( المخترق ) الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستعمال الـ (SSH)، فإنه يحتاج إلى أن يكون تسجيل الدخول عن بعد مفعّل في حاسوبك، أي أن يكون تطبيق (سطح المكتب البعيد) في ويندوز مفعل. إذا قمت بتعطليه ، فإنه لن يكون قادر على الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد. لإيقاف الدخول عن بعد، انتقل إلى التطبيق الموجود في تفضيلات النظام وألغي الاختيار إذا كان هناك علامة اختيار بجانبه.
8) قم بعمل نسخة احتياطية دائماً، وانسخ محتوى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 
الأشياء السيئة تحدث وإلا لما كتبنا هذا المقال، فالتكنولوجيا غير كاملة، ونحن جميعا نخطئ وتخترق حواسيبنا، وينجح المخترقون أحياناً. علينا أن نأمل للأفضل ولكن الاستعداد للأسوأ.
احتفظ بنسخ من محتوى حاسوبك على أقراص( CD)  او (DVD)،
 أو على أقراص صلبة خارجية.
9) بين الفترة والأخرى ، قم بتشغيل جهاز في وضعية الوضع الآمن (Safe Mode) ثم قم بفحص وتفقد جميع البرامج عبر مسحها ببرامج حماية مخصصة، وتأكد أيضاً من أن جدار الحماية يعمل على نحو جيد وليس لديه أي استثناءات غريبة.
10) سد البورتات أو البوابات المفتوحة port)):
أ‌- نذهب الى My computer)) ونقوم باختيار( Management) ستفتح لنا نافذة.
ب‌- نقوم بالضغط على (Services and Applications) ثم
 (Services).
ت‌- نبحث عن البورت (DNS Client) سنجد أنه يعمل (Automatic) نقوم بإغلاقه بالضغط عليه بيمين الفأرة ثم نختار إيقاف (Properties) ثم من الخيار (General) نضغط على (Startup type) نختار (disable).
ث‌- نطبق الخطوات بالترتيب من(أ الى ت) ونقوم أيضا بالبحث عن البورتات التالية :                                   (21/tcp ftp – 80/tcp http – 110/tcp pop3 –143/tcp imap ) وتطبيق نفس الطريقة السابقة في إيقافها.
بعد الإنتهاء من جميع البورتات السابقة فلن يستطيع أحد اختراق جهازك وأنت الأن في أمان طالما تتبع إجراءات حماية جهازك، مع العلم أنه يوجد أيضا طرق أخرى للحماية يمكن ذكرها في مقالات لاحقة.


بقلم : يامن داؤد

كيف تحمي جهازك من الاختراق ؟ Reviewed by Unknown on 12:55 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by تجريب © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.